08/12/2016
17:25 PM

كلمة رئيس قسم الفيزياء

            بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبــــــــعد..

     يسرني أن أرحب بكم بالأصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي بالقسم في الموقع الإلكتروني لقسم الفيزياء وأتمنى أن يجد الطالب والزائر الكريم في هذه الصفحات ما ينشده من معلومات حول القسم وأهدافه وفلسفته التعليمية وأنشطته البحثيةبما يسهم في التواصل معه، والتفاعل مع برامجه فيما يخدم العملية التعليمية والبحثية لخدمة المجتمع.
      قسم الفيزياء الذي يضم جزئي الطلاب والطالبات يعد من الأقسام الرائدة والحيوية في كلية العلوم والآداب بالمذنب ويضم عددا من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.

      يقدم القسم برنامجاً من ثمان فصول دراسية يمنح درجة البكالوريوس في الفيزياء، حيث يستطيع الطالب المتخرج من قسم الفيزياء استكمال دراسته العليا من ناحية وأن يؤدي دورا متميزا في البحث والتطوير والعمل في المنشآت العلمية والصناعية ذات الصلة بالفيزياء من ناحية أخرى. كما يساهم القسم في تقديم مقررات الفيزياء لأقسام الكلية الأخرى.
     وخلال السنوات الأربع الماضية قام القسم بمساعدة القسم المرجعي بكلية العلوم بخطوات متسارعة من أجل تطوير مخرجاته التعليمية لتواكب التطور العلمي الحديث بما يكسب خريجي الفيزياء أهلية المنافسة في سوق العمل والاسهام في خدمة وطنهم الغالي بشكل فاعل، حيث قام القسم بتطوير وتحديث برنامج بكالوريوس الفيزياء من كل الجوانب، وقد حصل برنامج الفيزياء بجامعة القصيم و المتضمن قسم الفيزياء على الاعتماد الأكاديمي لبرنامج الفيزياء لمرحلة البكالوريوس من الهيئة الالمانية للاعتماد الأكاديمي (ASIIN).  والآن يجري العمل للحصول على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA).
    كما يهتم قسم الفيزياء بالبحث العلمي، حيث يسهم أعضاء هيئة التدريس في النشاط البحثي داخل جامعة القصيم وخارجها. ولأعضاء القسم إسهام كبير في عملية نشر البحوث العلمية في مجلات علمية محكمة ذات تصنيف عالي مساهماً في تحقيق رؤية جامعة القصيم في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع.