مهام الإرشاد الأكاديمي

مهام المرشد الأكاديمي:

1- على المرشد أن يكون ملماً بالأنظمة الأكاديمية في الجامعة وبخطة القسم وتخصصاته.

2- مجالات العمل المتاحة للتخصص.

3- أن يسعى جاهداً لتثقيف نفسه في مجال الإرشاد ليتمكن من إفادة الطلاب.

4- يضع المرشد ملفاً خاصاً لكل طالب متعثر أو متوقع تعثره حتى يسهل متابعة حالته, وسيتم التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل لإعطاء كل مرشد صلاحية الدخول إلى معلومات الطلاب الأكاديمية كالجداول والنتائج لطلاب القسم الذين يتولى إرشادهم ومتابعتهم.

5-  متابعة الطلاب  أثناء  دراستهم خصوصاً المتعثرين أو المتوقع تعثرهم لأسباب أكاديمية والتنسيق مع رئيس القسم بخصوص الطلب من أعضاء هيئة التدريس برفع اسماء هؤلاء الطلاب للمرشد خصوصاً بعد الامتحانات الفصلية حيث تبدو النتائج المتدنية وكذلك للطلاب الذين يكث تغيبهم عن المحاضرات ( الذين تجاوزوا 15% في الأسبوع الرابع و 20% نهاية الأسبوع الثامن ) أو الذين يلاحظ عليهم أستاذ المادة بعض الظواهر كالنوم المتكرر أثناء المحاضرات أو الشرود الذهني أو غير ذلك.

6- على المرشد استدعاء هؤلاء الطلاب والنظر في الأسباب ومحاولة حلها بالطرق المناسبة وذلك بعد التنسيق ومحاولة حلها بالطرق الأكاديمية كاقتراح امتحانات بديلة أو زيادة جرعات تدريسية أو غير ذلك ... ) والاستعانة بالمعيدين والمحاضرين والطلاب من وحدة الإرشاد لمساعدة هؤلاء المتعثرين والمحاضرين والطلاب من وحدة الإرشاد لمساعدة هؤلاء المتعثرين ووضع الخطط لانتشالهم من التعثر.

7- إذا لم يتمكن المرشدة ووحدة الإرشاد في القسم من حل مشكلة التعثر لدى الطالب فيرفع الأمر لرئيس القسم. وعلى المرشد الاستمرار في متابعة الحالة مع الجهة المختصة بمركز الإرشاد بالجامعة.

8- يتوجب على المرشد مساعدة الطالب في تحليل وضعه وإرشاده إلى الخطوات المناسبة التي عليه إتباعها لمواجهة المشكلات التي يعاني منها قبل أن يتفاقم تأثيرها على وضعه الدراسي, وحين يلحظ المرشد فشل الطالب في حل مشكلته وعدم قدرته على مواجهة التحديات النفسية والاجتماعية فيجب توجيهه إلى المستوى الثاني من الإرشاد والرفع بالحالة رئيس القسم.

9- على المرشد أن يوضح للطالب أن مقابلة المرشد النفسي والاجتماعي لا تعني أن مريض كما عليه أن يبث الطمأنينة في نفسه بسرية الموضوع.

10- على المرشد تلمس الطلاب المتميزين في القسم والتواصل معهم والتنسيق مع رئيس القسم والأعضاء الآخرين لحثهم على مواصلة تميزهم وإزالة العقبات التي تعترض طريقهم ورفع أسمائهم إلى وكيل الكلية ليتم الرفع بها إلى المشرف على مركز الإرشاد بالجامعة ليتم التواصل معهم وتشجيعهم وإقامة البرامج الخاصة بهم.

11- على المرشد تشجيع الطلاب وحضهم على قراءة النشرات التي تصدرها عمادة شؤون الطلاب وحضور الدورات التي تقيمها بخصوص الإرشاد والمهارات الأخرى.

12- مساعدة الطلبة على اتخاذ القرار السليم بالنسبة لاختيار التخصص وفقاً لإمكاناتهم واهتماماتهم العلمية واحتياجات سوق العمل.

13- يلزم كل مرشد بأخذ دورة عن الإرشاد وطرق التعامل مع الطلاب ومشاكلهم عن طريق عمادة تطوير المهارات.

19/02/2019
09:12 AM