ذوي الاحتياجات الخاصة (عظماء مسلمون كانوا منهم)

 


ذوي الاحتياجات الخاصة

(عظماء مسلمون كانوا منهم)

 

إعداد أ/شريفة الحربي

محاضر بقسم الدراسات الإسلامية

 

     كثيرا من الأحايين نحتاج لمنصات يتحدث فيها الملهمون ، وهم أناس نجحوا حينما كانت الظروف مهيئة للفشل فكانوا مثار فخر ، ومن ثم أصبحوا شعلة أمل لكل من أبصر طريقهم للنجاح كيف كان صعباً ، نحن بحاجة لمثل هذا الإلهام وذاك الأمل ، ولعلي في هذا المقام أتحدث عن عظماء من هذه الفئة الحبيبة لمع نجمهم في ظل الإسلام ، وقبل الولوج لعرض هذه النماذج العظيمة بحق ينشأ سؤال مهم ألا وهو : كيف بنى الإسلام عظماء منهم ؟! ، والناظر في التربية النبوية يجد أن الإسلام سبق في دفع الأمة لأمرين هما أحد ركائز هذا البناء :

1- صحح مفهوم الإعاقة ووجه الأنظار إلى أن العوق في النفس والفكر لا في الأجساد، قال تعالى :  { فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور } ،  من يمتلك الحواس والأعضاء فلا يصل بها للحق ولا يستدل بها على معرفة الله والطريق الموصل إليه ، هو المعاق حقاً ؛ لأنه يمتلك الأدوات ولكنه يختار بإرادته تعطيلها ، والإعاقة قد تكون مشاعر الخوف أو الكسل أو ضعف الإرادة لا فقد جارحة وحاسة ، يشهد لذلك الكم الهائل من تعطيل الأصحاء لقدراتهم !

2- اتجه الإسلام إلى دمجهم في المجتمع فعلمنا كيفية التعامل معهم من خلال قواعد عده اكتفي بثلاث منها :

الأولى : حفظ الإسلام قيمتهم في الحياة ، و إنسانيتهم وكرامتهم فمصابهم لا ينقص منهم ولا من حقوقهم شيئا ، فهم مكرمون لهم حقوق كغيرهم بل حفظ لهم حتى الحقوق المعنوية ، الشاهد: أن الله -عزوجل- عاتب بواحد منهم  نبيه ورسوله وحبيبه محمد ﷺ .

     فها هو عبد الله بن أم مكتوم ذلك الصحابي الأعمى حضر إلى رسول الله ﷺ ليجلس معه كما تعود ، فأعرض عنه رسول الله ﷺ وأدار وجهه عنه لعدم فراغه وانشغاله بدعوة كفار مكة وسادتها وفي محاولة منه لجذبهم إلى دين الله ، لم يرى ابن أم مكتوم ما حدث لكن الله رأى ، فجاء عتاب الله لنبيه :{عبس وتولى ، أن جاءه الأعمى ....}الآيات ، فكان ﷺ كلما رآه هش له ورحب وقال :[ أهلاً بمن عاتبني فيه ربي... ] .

الثانية : أن المعاملة تقوم على الإتزان والعدل : وهو بهذا التعامل العادل المتزن يأخذ منهم ويعطيهم ، ويصنع منهم خلقٌ منتج ومسؤول وبنّاء ؛ يؤمن بقدراتهم ويثق بهم فيوكل لهم المهام لأنه يراهم أشخاص قادرين ومسؤولين ، وهو في الوقت ذاته لم ينكر وجود الفقد ولم يتجاهل أثر ذلك عليهم فشرعت الرخص وخففت التكاليف الشرعية وبثت النصوص الدالة على جزاء وفضل الفاقدين الصابرين ونحوه ومن الشواهد على هذه أنه ولى الرسول صلى الله عليه وسلم ابن أم مكتوم على المدينة عندما خرج لإحدى غزواته ، وانظر للمربي العظيم حينما جاءه عبدالله يستأذنه عن صلاة الجماعة فلم يجد له الحبيب الرحيم الكريم رقيق القلب ﷺ عذرا وهو يسمع النداء(الأذان) ، ولم يعذره وعامله كإنسان قادر ومسؤول ورباه على أن يزاحم المبصرين فليس هو أنقص منهم بشيء ، صلوات ربي عليه ، ورضي الله عن ابن أم مكتوم.

الثالثة : أن مقياس الخيرية والتميز بين أفراد المجتمع محصور فقط على ما وقر في القلوب من التقوى ، قال صلى الله عليه وسلم : [ إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ] ، وكأنه يربي المجتمع على أنهم سواسية باختلافاتهم الشتى وأن التمايز بينهم أمر كسبي يُسْعَى إليه ليُنَال ، ففتح أمام الجميع ميدان التنافس والتسابق ولكل مجتهد نصيب.

     وفي هذه القواعد تربية وتهذيب وتقويم فكري وسلوكي ، لنا ككل سواءا كنا من أصحاب الهمم والقدرات الخاصة أو كنا ممن يحيطون بهم .

     ولمّا كانت رؤية الإسلام راقيةً وتصوره عادلاً كان التعامل بناءاً ، وانطلق المسلمون من هذه الفئة بثقة عالية بقدراتهم وإيمان عميق بدورهم في البناء وعمارة الكون ، وانطلقت مجتمعاتهم تزيح المعوقات وتفسح الطريق فسطع نجم كثيرين مِن هذه الفئة الحبيبة في سماء التاريخ الإسلامي قديما وحديثا وهذه بعض النماذج :

1.     النبي موسى عليه الصلاة والسلام : كان به عثرة بالحديث وكان يستعين بأخيه هارون عليه السلام ليوضح كلامه ويساعده في دعوته ، ولم تمنعه إعاقته أن يكون نبيا رسولا ، داعيا مبشراً ونذيراً !

2.     عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: كان قصيرا يكاد الجلوس يوارونه ، ونحيلا ودقيق الساقين وقد ضحك القوم من دقتهما فقال النبي ﷺ " ما يضحككم ؛ لَرِجْلَا عبدالله في الميزان أثقل من أحد"

·        صحابي جليل هاجر الهجرتين وصلى القبلتين وشهد جميع الغزوات مع الحبيب ﷺ.

·        سطع نجمه في القرآن وعلومه .

·        هو أول من جهر بمكة ولم يخش قريش وبطشها .

·        كان من أئمة الهدى وأوعية العلم وحث الرسول ﷺ على أخذ القرآن من أربع هو أحدهم .

·        من المفسرين الأجلاء يقول : والله الذي لا إله غيره ما نزلت سورة من كتاب الله إلا أنا أعلم أين نزلت وفيمن أنزلت ولو أعلم أحداً أعلم مني بكتاب الله تبلغه الأبل لركبت إليه "

3.     عمرو بن الجموح الانصاري الخزرجي أحد سادات الأنصار ومن أشراف قومه كان رجلا أعرج شديد العرج.

·        صحابي جليل من الأنصار .

·        من زعماء المدينة في الجاهلية والإسلام، وسيد من أشراف بني سلمة.

·        تميز بالجود والسخاء والكرم شهد له بذلك المصطفى ﷺ.

·        شارك في غزوة أحد مع رسول الله ﷺ ، مع محاولات أبناؤه الأربعةُ أن يقنعوه بأنه من المعذورين؛ لعَرجه الشديد، لكنه ألح في أحد بعد أن رُدَّ في بدر وخاطب الرسول ﷺ علَّه يأذن له قائلاً: "يا رسول الله، إن بني يريدون أن يحبسوني عن الخروج معك إلى الجهاد، ووالله إني لأرجو أن أطأَ بعرَجتي هذه في الجنةِ"

4.     سمرة بن جندب بن هلال الفزاري رضي الله عنه وكان أحولا ونحيلا .

·        صحابي جليل .

·        آمن بقدراته القتالية بالرغم من صغر سنه وما فيه من حول ، و لما أراد المشاركة وأثبت جدارته في الميدان قَبِلَه ﷺ .

·        حيث قال سَمُرَة رضي الله عنه :"لقد أجزت هذا ورددتني ولو صارعته لصرعته" فقال له ﷺ : "فَدُونَكَه فصارعْه" فَصَرَعَهُ سمرة رضي الله عنه.

·        من رواة الحديث شهد له ابن سيرين -رحمه الله - فقال:" كان سمرة صدوق الحديث من الحفاظ المكثرين عن رسول الله ﷺ  ".

5.     طلحة بن عبيدالله التميمي – رضي الله عنه -.

·        صحابي جليل .

·        من السابقين للإسلام .

·        برز في معركة أحد مدافعا عن الحبيب صلى الله عليه وسلم يقيه بجسده ونفسه من هجمات كفار قريش حتى شلت يده وعاش بيد شلاء بقية عمره .

·        اعتمد عليه في المهمات الصعبة فمثلا في غزوة تبوك لما بلغ الرسول أن هناك منافقين يحرضون الناس على الرسول صلى الله عليه وسلم بعث لهم طلعة في نفر من أصحابه .

6.     معاذ بن جبل الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه : وكان شابا جميلا من خيرة شباب قومه لكنه كان أعرج ، ولم يقف عرجه به عن سلم العلياء  ، سأله النَّبِي ﷺ : " كَيفَ تقضي إِذا عرض لَك قَضَاء؟ " قَالَ: أَقْضِي بِكِتَاب الله تَعَالَى، قَالَ: " فَإِن لم تَجِد؟ " قَالَ: فبسنة رَسُول الله - ﷺ -. قَالَ: " فَإِن لم تَجِد؟ "، قَالَ: أجتهد رَأْي وَلَا آلو. فَضرب بِيَدِهِ فِي صَدْرِي وَقَالَ: الْحَمد لله الَّذِي وفْق رَسُول رَسُول الله لما يُرْضِي رَسُول الله "


·        صحابي جليل .

·        شهد بيعة العقبة مع السبعين رجلا من الانصار .

·        الإمام المقدّم في علم الحلال والحرام .

·        حفظ القرآن وروى الأحاديث.

·        أرسله الحبيب ﷺ بمهام جليلة إلى اليمن فكان يعلم الناس القرآن ودين محمد مع القضاء وجمع الزكاة .

·        خلف النبي ﷺ في مكة بعد الفتح ليفقه الناس ويقرئهم القرآن .

·        كان فقيها قاضيا ، برع  في الاجتهاد فنال إعجاب الحبيب ﷺ.


7.     عبد الله بن أم مكتوم رضي الله عنه ، كفيف .


·        صحابي جليل .

·        أول من قدم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم للمدينة قبل الهجرة مع مصعب بن عمير يعلم الناسَ القران.

·        كان مؤذن النبي ﷺ وتقدم ذكر كيف رباه على المسؤولية والإيجابية.

·        خلف النبي ﷺ على المدينة في أحد الغزوات .

·        نزلت فيه سورة عبس والتي بها عاتب الله نبيه ﷺ  .


8.     قتادة بن دعامة السدوسي: كان ضريرا أكمه والضرير الأعمى والأكمة ولد أعمى.

·        برع في تفسير القرآن الكريم.

·        ثقة مأمون الحجة في الحديث إذا سمع الحديث يختطفه اختطافا وكان يكره تكرار الحديث في المجلس الواحد يقول:" تكرار الحديث في المجلس يذهب نوره وماقلت لأحد أعد علي"

9.     مسروق بن الأجدع الهمداني ،  شُلَّتْ يَدُ مَسْرُوْقٍ يَوْمَ القَادِسِيَّةِ ؛ لم يعيبه أن كان أشل اليد بل كانت مثار فخر ومدعاة لتشجيع العامة صحيحي البدن للتأسي بهم ، الأجدع من جَدَعَ : وهو من باب قطع طرف من أطرافه.

·        ذا شأن في ميدان الحديث وكان حريصا على تتبعه من المصادر فأكثر الترحال.

·        كان متمكنا من الفتوى قال عنه علي رضي الله عنه ( يا أهل الكوفة لن تعجزوا أن تكونوا مثل الهمداني . . ) .

10. الأحنف بن قيس : كان في رجليه إعوجاج وكان ملتصق الفخذين فشق ما بينهما وكان أعرجا قصير القامة ، وكان أيضا أعور والأعور من فقد إحدى عينيه ، تميز وتقدم على خلق كثير في عصره ولم تمنعه إعاقته أن يكون!


·        صحابي جليل أسلم ودعا له النبي ﷺ بالمغفرة .

·        يضرب به المثل في الحلم (أحلم من قيس).

·        جمع خصال الشرف و السيادة والمروءة والحنكة والحزم ، قيل عنه إذا غضب غضب له مئة ألف سيف لا يسألونه فيما غضب.

·        كان ثقة مأمونًا قليل الحديث .

·        وقد امتحنه عمر بن الخطاب في زمنه ليستعمله كأحد رجال دولته ومستشاريه فوجده مناسباً  وَكَتَبَ عُمَرُ إِلَى أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ: أَمَّا بَعْدُ فَأَدْنِ الأَحْنَفَ بْنَ قَيْسٍ وَشَاوِرْهُ وَاسْمَعْ مِنْهُ .


11. ربعي بن عامر رضي الله عنه : صحابي جليل كان معاقاً بسبب شدة عرجه وصعوبة مشيه وحركته ؛ تميز بطلاقة اللسان والقدرة على التفاوض ، فأصبح سفير المسلمين حيث أرسله سعد بن أبي وقاص إلى قائد الفرس رستم فكان من أنجح السفراء والمبعوثين السياسيين نظراً لصلابة عقيدته وشجاعته وإخلاصه في المهمة ولم تحل إعاقته دون اختياره لتلك المهمة الصعبة ، وسطر التاريخ أن عظيماً ذا قدرات خاصة تحدى أكبر قادة جيوش العالم في قصره الامبراطوري .

12. عطاء بن رباح - رحمه الله - :  كان أشل أعرج .


·        إمام أهل مكة .

·        كان عالماً وفقيهاً .

·        كان إذا جلس في حلقته العلمية يتدافع آلاف من طلاب العلم على النهل من علمه وعطائه وفتياه ، حتى أن الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان أمر ألا يفتي الناس في الحج إلا عطاء بن رباح.


13. محمد بن سيرين-رحمه الله- : وقد كان مصاباً بالصمم .


·        كان محدثًا فقيهًا إمامًا غزير العلم.

·        كان علاَّمة في تفسير الأحلام.

·        رأسًا في الورع ذا دعابة.

·        كان عالماً بالحساب، والفرائض، والقضاء.

·        كان يعمل في التجارة حريصا على الحلال فيها كانت له مواقف في الشجاعة والصدق.

·        قال عنه الشعبي رحمه الله مثنيا عليه : (عليكم بذلك الأصم) ، وقال عنه الأصمعي رحمه الله : (إذا حدث الأصم بشيء فأشدد يديك)


14. الإمام الترمذي : وهو الحافظ محمد بن عيسى الترمذي ، كان -رحمه الله -أعمى .


·        برع في علم الحديث .

·        صاحب سنن الترمذي المشهورة وأحد أصحاب الكتب الست المشهورة في الحديث.

·        ولكنه أوتى من المواهب والأخلاق ما جعله من كبار العلماء.

·        صنف عددا من الكتب النافعة المفيدة من أهمها (سنن الترمذي) (الشمائل المحمدية( (العلل المفرد) (الزهد)


15. مـــوسى بن نصير : من قبيلة بكر بن وائل ، كان هذا القائد أعرجا.

·        بلغ النهاية في القوه والشجاعة وعلو الهمة.

·        كان قائد عسكري عظيم في الدولة الأموية ، ومن كبار الفاتحين المسلمين .

16. أبو العلاء المعري : هو شاعر عباسي أصيب بالعمى وهو بالرابعة من عمره .

·        كان فيلسوفا ومفكرا وشاعرا.

·        ألف كتباً منها اللزوميات في الفلسفة .و...رسالة الغفران... و... سقط الزند ... ، ولا يخفي  على مثقف مدى التأثير الكبير الذي أحدثه المعري في الحركة الشعرية والأدبية.

17. بشار بن برد : كان أعمى منذ ولادته ثم اصيب بالجدري ، هو شاعر عباسي .


·        كان شديد الذكاء تعلم الشعر والادب ونبغ فيهما .

·        كان من فحول الشعراء في الادب العربي و إمام الشعراء في زمانه .

·        له مدرسة شعريه خاصة .


18. الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عالم جليل ورع توفي 1420 هـ ، بالرغم من أنه كان أعمى إلا أنه تقدم كثيرا على معاصريه :


·        شغل منصب مفتي عام المملكة العربية السعودية منذ عام 1413 هـ حتى وفاته.

·        رأس رئاسة هيئة كبار العلماء السعودية.

·        رأس رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء.

·        رأس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.

·        رأس رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي.

·        شغل مدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة لخمس سنوات.

·        حصل ابن باز على جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام سنة 1402 هـ

·        ألف الكثير من المؤلفات :  أكثر من 41 كتابًا، شملت على العديد من العلوم الشريعة من فقه وعقيدة وفتوى وفكر إسلامي، والعديد من الردود على المذاهب والفرق الدينية والفكرية التي نشأت سابقًا وحديثًا، هذا عدا عشرات الرسائل الصغيرة.


19. الرسام راكان كردي : رسام مبدع بالرغم من إعاقته الجسدية منذ ولادته ، وقد رسم كردي خلال السنوات الأربع الماضية أكثر من 1000 لوحة، بيعت جميعها .

20. الرسام أشرف أرمغان : الأعجوبة الرسام التركي، ولد أعمى لأسرة فقيرة وكان يرسم منذ الطفولة.


·        كان يستطيع أن يرسم الصور وهو أعمى كما يمكن لمبصر أن يرسمها فقط بتحسسها بأصابع يديه وكأنه يطبعها في مخه ثم يجسدها بالألوان والتفاصيل.

·        أقام معارض في تركيا وهولندا وجمهورية التشيك .

·        أثار اهتمام العلماء لذلك في عام 2004م كان موضوعًا لدراسة التصور البشري، التي أجراها عالم النفس جون كينيدي من جامعة تورنتو  .


21. المهندس المثابر حمد بن ناصر البداح :


·        عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم .

·        حصل على درجة الماجستير بامتياز مع مرتبة الشرف .

·        تخصص فريد وابتعاث : الهندسية الكهربائية، تخصص تعلم الآلة، من قسم هندسة الكهرباء والحاسب في جامعة بتسبرج الأميركية .


22. فواز محمد الدخيل :


·        أمين عام جمعية سواعد الإعاقة الحركية,

·        خبير تدريب بالتنمية البشرية .

·        مبعوث الشبكة الاقليمية للمسؤولية المجتمعية .

·        سفير السلام والتسامح.

·        ممثل المنظمة العربية للإعاقة .

·        أُختير لوثيقة التميز الدولية في مجال المسؤولية المجتمعية وفق التصنيف المهني العربي ضمن 100 شخصية الأكثر تأثيراً في مجال المسئولية المجتمعية لعام ٢٠١٩م.


23. عمار بوقس : ولد 1407هـ بشلل غالب جسمه بسبب ضمور العضلات الشوكي ، استطاع عمار أن يكمل تعليمه ويعمل ويتزوج ، ومن نجاحاته :


·        أصبح كاتباً صحفياً في جريدة المدينة

·        ألف كتابا ملهم .

·        وسمي لذلك باسم "قاهر المستحيل " لقهره ظروف إعاقته وتغلبه عليها .

·        أطلق عمار مبادرة لدعم الموهوبين والموهوبات من ذوي الإعاقة في عام 2014هـ تحولت إلى جمعية في مارس 2018م ، رئيس مجلس إدارة جمعية الإرادة لدى الموهوبين والموهوبات من ذوي الإعاقة.

·        انتقل لدبي ليعمل كعضو هيئة تدريس.

·        اُختير من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لإلقاء كلمة نيابة عن ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤتمر الدولي الثالث للإعاقة في الرياض. 

·        عضو هيئة الإذاعة والتلفزيون.


     وبعد هذه النماذج الرسالة التي خطها لنا كل عظيم منهم أو ممن صنعهم هي أن الهمة ليست حصر على الأصحاء ، والظروف ليست حيلة العظماء ، فهؤلاء مسلمون وفي مجتمعات مسلمة ، من عصور مضت ومن عصرنا ، كلهم وصلوا حينما آمنوا ..!

آمنوا بقدرتهم  ،  آمنوا بمسؤوليتهم  ، آمنوا بدورهم في البناء ، فوضعوا لبناتهم في صرح هذه الأمة كلن في مجاله .

جميعهم قديما وحديثاً ؛ لما آمنوا ساروا ، وحينما ساروا وصلوا ، وعند الوصول وجدوا أن القمة تتسع للجميع .

 

 

 

04/12/2019
09:06 AM