21/12/2016
18:43 PM

عن لجنة تطوير البرامج الاكاديمية

لجنة تطوير البرامج الاكاديمية

عن اللجنة:

تسعى كلية العلوم والآداب بمحافظة المذنب من خلال الاقسام والوحدات واللجان التابعة لها وبالتعاون والتنسيق مع مختلف الوحدات الأكاديمية والإدارية والتقنية بالجامعة إلى الارتقاء بأهم هدف من أهداف إنشاء الجامعات وهو تطوير العملية التعليمية والأكاديمية بما يحقق رسالة واهداف الكلية حيث تعمل الكلية على تحسين آليات تطوير البرامج والخطط الدراسية في المرحلة الجامعية مع توفير بنية تعليمية متميزة وتشجيع التميز في التعليم.

تهدف اللجنة الى تطوير وتحديث البرامج الأكاديمية بهدف جعلها تتناسب مع المستجدات العلمية الحديثة وبما يتفق مع المعايير الوطنية والعالمية للجودة والاعتماد الأكاديمي، ونظام مجلس التعليم العالي ولوائح جامعة القصيم.

تعــد البرامج الاكاديمية والخطة الدراسية على وجه التحديد الركيــزة الأساســية التــي تعتمــد عليهــا العمليــة التعليميــة فــي أي مؤسسـة أكاديميـة، فعليهـا تُبنــى المراحـل الانتقاليـة بـين مجموعــة العلـوم والمعـارف الخاصــة بتخصـص معـين، وعليهــا تبنـى معــايير الجـودة مـن حيــث مواءمـة الخطــة للتخصـص العلمــي، وعليها يبنى التخطيط لمن ينهي مراحل الخطة و يتأهل لسوق العمل.  ولعـل مــن المهـام الأساســية فـي الجامعــة القيــام بتطـوير خططهــا الدراسـية دوريــاً بمــا يتناسـب مـع التطـور العلمـي والتقنـي حفاظـا علـى سـمعتها العلميـة، ولضـمان اسـتمرار الاعتمـاد الأكـــاديمي لبرامجهـــا. إن مـــن أهـــم معـــايير الاعتمـــاد الأكـــاديمي قـــوة الخطـــط الدراســـية والمحتوى العلمي للمناهج والمتواكب مع التطورات السريعة في التخصصات العلمية.

 

 

 

 

الرؤية
السعي دوما إلى تحديث وتطوير البرامج الدراسية الاكاديمية بما يتفق والتطور المعرفـي والتقنـي، واحتيــاج ســوق العمــل، ومطابقــة معــايير الاعتمــاد الأكــاديمي. 

 

الرسالة

 

تقديم الدعم الفعال لأقسام الكلية لضمان برامج أكاديمية متميزة ومتطورة في المرحلة الجامعية وتوفير خدمات ووسائل تعليمية محفزة على الإبداع والتطور، والمساهمة الفاعلة في خدمة المجتمع، لتلبية متطلبات التنمية بالمملكة.