عن وحدة الإرشاد الاكاديمي

رؤية وحدة الإرشاد الأكاديمي :

أن تكون وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية وحدة متميزة ورائدة في تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي للطلاب تساهم في تطوير شخصياتهم أكاديمياً واجتماعياً وتنمية مهارتهم في المجالات المختلفة .

رسالة وحدة الإرشاد الأكاديمي:

تعنى وحدة الإرشاد الأكاديمي بتقديم الدعم والإرشاد لطلبة الكلية سعياً للاستفادة من قدراتهم الذاتية ، والعمل على تطوير مهاراتهم، وتشجيعهم على التميز والإبداع الأكاديمي، للتخرج في المدة الزمنية المحددة بعد أن اكتسبوا خبرات علمية ومهارات عملية تهيئ لهم فرصاً ناجحة للعمل وكذلك دراسة مشاكلهم النفسية والصحية والمادية والوظيفية والمساهمة في حلها.

أهداف وحدة الإرشاد الأكاديمي:

_ تنظيم ومتابعة عملية تسجيل الطلبة لجداولهم الدراسية ( الحذف والإضافة )

-  تهيئة الطالب  للتعرف على الحياة الجامعية والتأقلم معها.

-  تعزيز التحصيل الأكاديمي للطلبة، ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تعتريهم أثناء تحصيلهم العلمي، وتقديم المشورة والمساعدة لاصحاب المشكلات الأكاديمية من طلبة الكلية.

- تقليل فرص التعثر الأكاديمي (إرشاد وقائي).

- رعاية الطلبة ذو التحصيل الدراسي المتدني والمتعثرين والاهتمام بهم ومتابعتهم حتى يرتقوا بمستواهم الدراسي ، وذلك من خلال إرشاد وبرامج مخصصة لهم .

-الاهتمام بالطلبة المتفوقين والموهوبين وتقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهم ودعم إبداعاتهم.

- تعريف الطلبة بواجباتهم وحقوقهنم الجامعية، تعريف الطلبة بالأنظمة والقوانين الجامعية 

_ تفعيل دور المرشد الأكاديمي وزيادة مهارات الإرشاد لديهم وذلك من خلال ورش العمل والنشرات والكتيبات التي تصدرها الوحدة .

مهام المرشد الأكاديمي:

•  الإلمام بمواعيد التسجيل والحذف والإضافة المعلنة من قبل عمادة القبول والتسجيل.

•  معرفة الخطة الدراسية للكلية ومتطلبات التخرج للطالب .والتأكد من موافقة جدول الطالب مع الخطة الدراسية للكلية .

• إعداد وتحديث ملف سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالب حيث يقوم المرشد بفتح ملف خاص لكل طالب بالمجموعة يشمل المواد المسجلة و مستوى درجات الطالب فيها, ومشتملاً على المعدل التراكمي وكذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين المرشد و الطالب بالإضافة إلى  أي تقارير أو إنذارات موجهه من مقرر المادة والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالب.

• تنظيم مقابلات دورية مع كل طالب من الطلبة الذين يشرف عليهم بهدف:

- التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم، وحث الطالب وتشجيعه على المزيد من الاجتهاد والثناء عليه إذا كان متميز في بعض المقررات.

- مناقشة الصعاب إن وجدت والبحث عن الحلول المناسبة.

- مناقشة الخيارات المناسبة للطالب في الفصل القادم (تسجيل أو حذف مقررات، رفع معدل، اختيار تخصص الخ ..).

• تقديم العون للطالب في حالة وجود صعوب في التسجيل أو وجود تعارض بين بعض المواد .

•المتابعة الدقيقة لتحصيل الطالب العلمي في المواد المسجل فيها وكتابة تقارير دورية وإرفاقها في الملف الخاص بالطالب.

•  تنمية قدرات الطالب في تنظيم وإدارة وقتها .

• تنمية قدرات الطالب في (القاعة الدراسية) من خلال: تزويد الطالب بالمهارات اللازمة للدراسة، والمشاركة داخل غرفة التدريس، وتدوين الملاحظات أثناء المحاضرة.

• في حالة عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه التحصيلي , يقوم المرشد بتكثيف اللقاءات الدورية ومناقشة الطالب بشكل دقيق عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بها إلى لجنة الإرشاد الأكاديمي.

• اكتشاف المواهب لدى الطالب وتنميتها.

• دعم تكيف الطالب حديث العهد بالكلية مع الحياة الجامعية، ومساعدته على تنمية مهاراته للتأقلم مع الحياة الجديدة.

• يفضل عدم تغيير المرشد للطالب منذ التحاقه حتى تخرجه إلا للضرورة .

• لابد من بناء علاقة صداقة أكاديمية بين المرشد والطالب

• تخصيص ساعات مكتبية لمقابلة الطلبة في مكتبه لمناقشة المشاكل التي تواجهمّ أثناء الدراسة.

• تعريف الطالب بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية ، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل الخريجين، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها للطلبة، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم .

• رفع تقرير دوري عن أداء الطالب لوحدة الإرشاد الأكاديمي (قبيل نهاية الفصل الدراسي). يشمل التقرير الأداء الأكاديمي للطالب (أحسن أم أسوأ من السابق) والإجراءات التي تمت لمعالجة الأداء الأسوأ.

• رفع تقرير عن المشاكل التي تحتاج إلي تدخل الوحدة أو إدارة الكلية.

•حث الطالب وتشجيعه على الاستفادة من المكتبة، وتنمية مهارات (المذاكرة) الناجحة لدى الطالب، وتشجيع الطالب على المذاكرة كمجموعات والاستفادة من أقرانه.

11/12/2016
14:07 PM