08/12/2016
17:31 PM

عن وحدة الضمان والجودة

وحدة ضمان الجودة الاعتماد الأكاديميUnite of Quality Assurance and Accreditation 

النشأة:

بدأ العمل بالجودة بالكلية بتشكيل لجنة عليا على مستوي الكلية برئاسة سعادة عميد الكلية سعادة الدكتور/ عبدالله ناصر الخلف وذلك لمتابعة اعمال الجودة بالكلية بشقيها الطلاب والطالبات وقد تم تأسست وحدة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وذلك اعتباراً من 1432هـ، حيث حدد لها مقر بقسم الطلاب وفرع بقسم الطالبات، وهي وحدة مرتبطة بمدير الجودة بالكلية، وتعمل على متابعة ضمان الجودة في الأقسام الاكاديمية للكلية، ومراكزها، ووحداتها، والإدارات المساندة لها لتحقيق رسالة الكلية وأهدافها ونشر ثقافة الجودة تماشياً مع سياسات عمادة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي وتوجيهات وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة وقد تم تكليف سعادة الدكتور/عبدالعزيز حجر عبدالرحمن لإدارتها وعلي أن يكون مسؤولاً أمام عميد الكلية عن الوحدة وتحقيق متطلبات الجودة بالكلية وتسهيل عملها، تم تكملة تأسيس مكتب الوحدة بتوجيه من سعادة الدكتور ناصر بن محمد الصائغ عميد الكلية الحالي ورئيس مجلس الجودة، وحرصا منه  علي توكيد ضمان الجودة بالكلية فقد اصدر العديد من القرارات بشأن تشكيل العديد من اللجان المساندة لتكملة أعمال الجودة .

 

رؤية الوحدة  Vision of Unite:

وحدة متميزة في نظم توكيد الجودة، قادرة على التطوير المستمر ساعية لتحقيق أعلي معايير الجودة بالكلية.

رسالة الوحدة  Mission of Unite:

تسعى الوحدة إلى تأسيس نظام لضمان الجودة الشاملة في جميع الممارسات التعليمية والبحثية والإدارية في الكلية، والاستخدام الأمثل للإمكانات والموارد المتوفرة للارتقاء بمستوى التعليم، ومشاركة جميع منسوبي الكلية، ورفع الكفاءة والقدرة التنافسية لمخرجات البرامج التعليمية لخدمة المجتمع وفق معايير الجودة.

الهدف العام:

المساھمة في تمكین الكلیة من تحقیق رسالتھا وأھدافھا من خلال ضمان الجودة وتوفیر مقومات ومتطلبات الحصول على الاعتماد الأكادیمي لبرامجھا الأكادیمیة المختلفة والمحافظة علیھ وفق أعلى معاییر الجودة المحلیة والعالمیة في المجالات التعلیمیة والإداریة والتنظیمیة والتقنیة بما یعزز قدرات الكلیة لتحقیق مزایا تنافسیة مستدامة وفق رؤیتھا ورسالتھا وأھدافھا الإستراتیجیة.

المھام التفصیلیة للوحدة :

١-المشاركة في تقدیم البیانات والمعلومات المطلوبة لإعداد وتطویر وتقویم الخطط والبرامج في الكلیة.

٢-المشاركة في إعداد وتطبیق الخطة الاستراتیجیة للكلیة.

٣-تطبیق أنظمة وضوابط وإجراءات ومعاییر الحصول على الاعتماد الأكادیمي ومتابعة استمراریة تنفیذھا في الكلیة.

٤-التحقق من تطبیق أنظمة وضوابط ومعاییر ضمان الجودة في المجالات التعلیمیة والإداریة والتنظیمیة والتقنیة ومتابعة استمراریة تنفیذھا في الكلیة.

٥-إعداد دلیل متكامل لضمان الجودة والاعتماد الأكادیمي في الكلیة في ضوء التجارب المحلیة والدولیة الرائدة بما یضمن حصول الكلیة على الاعتماد الأكادیمي والمحافظة علیھ وتطبیق معاییر ومتطلبات الجودة في المجالات التعلیمیة والإداریة والتنظیمیة والتقنیة.

٦-الرصد والتتبع المستمر للتجارب الممیزة في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكادیمي بما في ذلك السیاسات والأنظمة والضوابط والمعاییر والأدوات والتقنیات المستخدمة وإعداد تقاریر مع تضمینھا للاقتراحات التطویریة في الكلیة.

٧-اقتراح أسماء المؤسسات والجامعات والكلیات التي یمكن التعاون والتحالف والشراكة معھا في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكادیمي.

٨-اقتراح أسماء المراكز المتخصصة في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكادیمي التي یمكن الاستفادة من خبراتھا وخدماتھا لحصول الكلیة على الاعتماد الأكادیمي.

٩-اقتراح ھیئات الاعتماد الأكادیمي الملائمة للكلیة بعد الدراسة المستفیضة والموازنة بین كافة البدائل المتاحة في ضوء رؤیة الكلیة ورسالتھا وأھدافھا الإستراتیجیة.

١٠ -اقتراح معاییر وأدوات وآلیات تقییم وقیاس أداء الوحدات التعلیمیة والإداریة بالكلیة في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكادیمي ومتابعة اعتمادھا.

١١ -المتابعة المستمرة لأداء الوحدات التعلیمیة وال

 

يوجد العديد من المعايير الخاصة بالعملية التعليمية حيث تختلف من دولة إلى أخرى من حيث العدد والترتيب والتقديم والتأخير والدمج والفصل، إلا أن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية اعتمدت أحد عشر معياراً للحصول على الاعتماد الأكاديمي بما يضمن تحقيق عناصر الجودة الشاملة في التعليم العالي في المملكة وهي:

1 - الرسالة والغايات والأهداف.

2 - إدارة البرنامج.

3 - إدارة ضمان جودة البرنامج.

4 - التعلم والتعليم.

5 - إدارة شؤون الطلاب والخدمات المساندة.

6 - مصادر التعلم.

7 - المرافق والتجهيزات.

8 - التخطيط والإدارة المالية.

9 - عمليات التوظيف.

10- البحث العلمي.

11- العلاقات بالمجتمع.​