14/12/2016
15:13 PM

عن لجنة المختبرات

عن اللجنة:

يعتمد العالم اليوم على قوى بشرية قوية و متعلمة و مثقفة تمتلك القدرة على الإبداع و المهارة في العمل لتحقيق الإنجازات و جودة عمل ذات معايير تطبق بشكل من الحياد يلتزم بها الجميع خاصة و أن متطلبات السوق لن تكون ثابتة و لكن تتغير بشكل مستمر مع التطورات الحديثة و السريعة في العالم و هذا يتطلب مرونة في التطبيق للحفاظ على المتطلبات الجديدة.

الكلية و من هذا المنطلق سعت إلى الاهتمام بالعملية التعليمية من خلال إعداد هيئة تدريس مؤهلين للمساهمة في رفع كفاءة العملية التعليمية.

أنشئت الكلية عدد من المعامل و المختبرات و الورش في الأقسام العلمية المتخصصة, و زودت بالطاولات و الكراسي المخصصة للمعامل و المختبرات و احتياجاتها من الماء و الكهرباء و الغاز و التكييف و أحداث معامل جديدة للغات, و أخرى للحاسبات و زودت بالأجهزة و البرامج المتخصصة. و تهتم بالعمل على تطوير الأجهزة و المعامل و المختبرات في جميع أقسام الكلية وتوفير متطلباتها من المستهلكات الدورية.

قامت اللجنة بحصر الأجهزة التي تستخدم في كل المعامل والمختبرات في الكلية وتقرير مدى صلاحيتها للاستعمال ووضع نظام لاستكمالها وتحديد وتنظيم الاستفادة منها و تقوم اللجنة باستقصاء و تقويم الوضع الحالي لدى جميع الاقسام للأجهزة و المعامل و المختبرات و من ثم وضع الأسس العامة و الخطط الاستراتيجية لتطوير الأجهزة و المعامل و المختبرات بالكلية .

تقوم اللجنة إعداد طلبيات الأقسام من الكيماويات والزجاجيات والأدوات ورفعها للجنة المركزية بالجامعة ومتابعة عمليات تأمينها. كما تقوم اللجنة بإعداد المواصفات الدقيقة للأجهزة والأدوات المطلوبة للأقسام.

كما تقوم اللجنة بعقد اجتماعات دورية مع الجهات المعنية لوضع خطط زمنية لتطوير الأجهزة و المعامل و المختبرات للوصول للاعتماد الأكاديمي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرؤية
السعي إلى ان تكون كلية العلوم والآداب بمحافظة المذنب الافضل محلياً واقليمياُ في مجال المختبرات والمعامل، واحتيــاج ســوق العمــل، ومطابقــة معــايير الاعتمــاد الأكــاديمي. تهدف كلية العلوم والآداب بمحافظة المذنب وعبر لجنة المختبرات والمعامل بأن تكون في مقدمة الجامعات المرموقة في برامجها التعليمية التطبيقية و البحثية, و في الخدمات التعليمية لينعكس ذلك على مستوى خريجيها والمساهمة الفاعلة في خدمة المجتمع، لتلبية متطلبات التنمية بالمملكة.

 

الرسالة

وحدة المعامل بكلية العلوم والآداب بمحافظة المذنب تسعى إلى تنمية الجانب التطبيقي في العملية التعليمية والبحثية عن طريق تنظيم استخدام الإمكانيات والخبرات الفنية والمعملية والعلمية بالكلية للتفاعل مع الاحتياجات العلمية الحالية والمستقبلية للجامعة والمجتمع المحيط بها.

 

المهام:

·           الإشراف على تجميع كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالمعامل و المختبرات و حصر المواد والأجهزة والأدوات بالمعامل والمختبرات وتكوين قواعد بيانات لها.

·           إعداد التقارير الدورية عن أنشطة المعامل و المختبرات.

·           التواصل مع السادة المشرفين على المعامل و المختبرات لحسن سير العمل وتنظيمه.

·           متابعة السلبيات الموجودة بالمعامل و المختبرات ومحاولة التخلص منها بالتواصل مع رئيس القسم.

·           التقدم بخطة تطوير سنوية للمعامل و المختبرات.

·           مراقبة ومتابعة المعامل و المختبرات وضمان تطبيق لائحة السلامة.

·           الإشراف على توفير الموارد البشرية سواء ( فنيين أو عمال) قدر المستطاع على حسب احتياجات المعامل و المختبرات.

·           المرور والمتابعة والتفتيش على المعامل بصفة دورية.

·       التنسيق بين احتياجات الأقسام المختلفة بالكلية من الأجهزة و مستلزمات المعامل بما يكفل الاستخدام الأمثل للمتوفر منها و الاستفادة القصوى بما يخصص لبنودها من ميزانية الجامعة.

·  إعداد طلبيات الأقسام من الكيماويات والزجاجيات والأدوات ورفعها لعمادة الكلية ومتابعة اجراءتها.

·  إعداد المواصفات الدقيقة للأجهزة والأدوات المطلوبة للأقسام.

·   تحديد حاجة المعامل والمختبرات للصيانة أو الاستبدال.