08/12/2016
17:21 PM

نبذه عن قسم الدراسات

كلمة رئيسة قسم الدراسات الإسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله الذي أرشد الخلق إلى أكمل الآداب وفتح لهم من خزائن جوده كل باب والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى جميع الآل والأصحاب .. وبعد ..فإن قسم الدراسات الإسلامية بكلية العلوم والآداب بالمذنب هو أحد أقسام الكلية المعتمدة منذ أن افتتحت هذه الكلية وحتى الآن ، وهو يعد من الأقسام الرائدة في الكلية ، وذلك لما يبثه من علم وفضيلة وأنشطة اجتماعية وتوعوية. كما يطمح القسم لأن يساير العصر ويواكب تطورات الحياة في جميع المجالات، من خلال تخريج نماذج مميزة من طالبات العلم الشرعي، مزودات بمفاتيح العلوم الشرعية وأدوات التعامل معها، حتى يكن من الصالحات المصلحات في مجتمعهن، متفهمات لواقع الأمة الحالي،ومتمسكات بماضيها التليد، ومتطلعات لمستقبلها الوضاء بإذن الله تعالى. لذا فإن قسم الدراسات الإسلامية لا يدخر جهدا في النهوض بمستوى العملية التعليمية والأكاديمية لتشمل أعضاء هيئة التدريس، وطالبات الكلية .                                                                                وإن موقع القسم  للعام 1438ه  الذي بين أيديكم الكريمة لهو نتاج وثمرة جهود أعضاء قسم الدراسات الإسلامية،الذين لم يدخروا وسعاً في تقديم كل ما من شأنه النهوض بمسيرة القسم ودفع عجلة النهوض به وتنميته وتطويره، كل حسب مجاله .      هذا والله ولي التوفيق.....

رسالة قسم الدراسات الإسلامية

ترسيخ الهوية الإسلامية، ونشر منهج الوسطية،  وتوفير خبرات تعليمية عالية الجودة للطالبات في العلوم الإسلامية، عبر تزويدهن  بالمعارف والمهارات الأساسية، وتنمية ملكة النقد والتحليل والإبداع لتحقيق التميز العلمي, والتوظيف الأمثل للمعرفة والبحث والتقنية في ضوء قيم وحاجات المجتمع ووفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي .

رؤية قسم الدراسات الإسلامية

تحقيق الريادة والتميز في مجال العلوم الإسلامية، وتنمية المهارات الفكرية والسلوكية والمهنية للطالبات وفق منهج يجمع بين ثوابت الدين ومستجدات العصر في مجال الدراسات الإسلامية.

أهداف قسم الدراسات الإسلامية

 

  

1. إعداد الشخصية القادرة على تمثل القيم الإسلامية والتعامل مع التيارات الحضارية وفق مبادئ دينية راسخة.

2. تأهيل خريجيه لحمل رسالة تربية الأجيال على المبادئ والقيم الإسلامية والتمسك بكتاب الله وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والتسليم .

3. إحياء التراث الإسلامي من خلال إبراز الشخصية الإسلامية وربطها بالحياة العملية والعلمية.

4. نشر لغة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في المجتمعات الإسلامية وغيرها.

5. توثيق صلة المجتمع بتراثه ووصله بالصالح من الثقافات العالمية المعاصرة .

6. تعميق الولاء وتحقيق مفهوم الوسطية بمعرفة الحقوق والواجبات الشرعية .