08/12/2016
17:22 PM

نبذه عن قسم الحاسب

   

يعد قسم الحاسب الآلي من الأقسام العلمية الحيوية التي تواكب التطور السريع والمستمر في علوم الحاسب. يقدم القسم برنامجاً أكاديمياً تربوياً للحصول على درجة البكالوريوس التربوي في تخصص حاسب آلي، حيث تتأهل الحاصلات على هذه الدرجة للعمل بوظيفة معلمة، أو مختصة في البرمجة وعلوم الحاسب، كما يؤهلها البرنامج للالتحاق ببرامج الدراسات العليا في علوم الحاسب أو العلوم التربوية. بالإضافة لذلك يقوم  القسم  بتدريس مقررات الحاسب التطبيقية لأقسام الكلية المختلفة.

   

نشأة القسم

 

     افتتحت كلية التربية للبنات بالمذنب سابقاً (كلية العلوم والآداب بالمذنب حالياً  )  يــوم السبت  المــوافق 11 / 8 / 1422هـ  وكانت تابعة لوكالة كليات  البنات بالرياض ، ككلية جديدة في صرح التعليم العالي ومنبعاً من منابع المعرفة التابعة لوكالة كليات البنات بالرياض . وقد بدأت الكلية بدورها الفاعل في إعداد الكوادر البشرية من الطالبات وتثقيفهن بالإضافة إلي فتح تخصصات علمية وأدبية  في برامجها الأكاديمية التي تلبي احتياجات مجتمع المملكة العربية السعودية ومواكبة التطور المتزايد من الكوادر المتخصصة من الخريجات في مجال التربية  .

 بدأت الدراسة للدفعة الأولى بالكلية وعدد الطالبات لا يتجاوز(100) طالبة واستمر  تطوير الإمكانات والتقنيات في الكلية لاستيعاب أعداد كبيرة من الطالبات في السنوات الدراسية المقبلة من أجل توفير أعداد كافية من خريجات الكلية المتميزات القادرات على المساهمة في تقديم الخدمة التعليمية المتميزة للمجتمع .

في شهر  جماد الثاني لعام 1428هـ   انضمت كلية التربية للبنات بالمذنب إلى جامعة القصيم. وتم تغيير مسمي كلية التربية للبنات إلى كلية العلوم والآداب عام 1430هـ ويعتبر قسم الحاسب من اوائل الاقسام بالكية.
 

الرؤية والرسالة

 
  • الرؤية

نموذج أكاديمي رائد في مجال علوم الحاسب متميز عالمياً.

  • الرسالة

تكوين كوادر ذات كفاءات عالية متخصصة في مجال علوم الحاسب، من أجل المساهمة الفاعلة في إرساء مجتمع المعرفة وتحقيق الأهداف الوطنية للتنمية، وذلك من خلال إعداد بيئة أكاديمية مثلى لتنمية المعارف وإكساب المهارات في البحث والابتكار في مجال الحاسب الآلي.

 

الأهداف

 
  • تزويد خريجي هذا البرنامج بالمعلومات والمهارات المطلوبة لتدريس مقررات الحاسب بمراحل التعليم العام.
  • تلبية احتياج مراكز الحاسب بالمدارس والإدارات التعليمية بوزارة التربية من الكوادر الوظيفية في مجال الحاسب.
  • تعزيز قدرة المعلمين من خريجي البرنامج على تفهم استخدام التقنية الحديثة للحاسب الآلي بنجاح في المحيط المدرسي والاجتماعي، وزيادة الوعي بالقضايا الاجتماعية والعلمية المتعلقة بالحاسب.
  • الحفاظ على الهوية العربية والثقافة الاسلامية.

 

  • إكساب خريجي البرنامج الخبرات الضرورية للاستفادة من تقنية وتطبيقات الحاسب والحاسب الشخصي في الإدارة التعليمية، والبيئة المكتبية.
  • إكساب المعلمات القدرات المطلوبة لتحليل الاحتياجات المختلفة لتطبيقات الحاسب وبرمجياته في مجال عملهم، واختيار المناسب منها، واستخدام لغات البرمجة المختلفة لتطوير بعض برمجيات الحاسب وتطبيقاته التعليمية . 
  • تمكين الخريجين من التواصل الفعال في موضوعات مختلفة ومتعددة مع الطلبة، وأولياء الأمور، وأعضاء المجتمع.