مقال بعنوان : مرحلة المراهقة وكيفية التعامل مع المراهقين

مرحلة المراهقة وكيفية التعامل مع المراهقين

اعداد/أ.م.د.مديحة فخري محمود

أستاذ مساعد بوحدة الإعداد العام بكلية العلوم والآداب بالمذنب

تعريف المرحلة

هي الفترة التي تبدأ من البلوغ الجنسي حتى مرحلة النضج،وهي عبارة عن مرحلة انتقالية من الطفولة إلى الرجولة

وقد قسمها العلماء إلى ثلاث مراحل، هي:

1 - مرحلة المراهقة الأولى ) 11 - 14 عاما( ، وتتميز بتغيرات بيولوجية ) عضوية(سريعة.

2 - مرحلة المراهقة الوسطي ) 14 - 18 عاما( ، وهي مرحلة اكتمال التغيرات البيولوجية ) العضوية( .

3 - مرحلة المراهقة المتأخرة ) 18 - 21 ( ، حيث يصبح الشاب أو الفتاة إنسانا راشداً بالمظهر والتصرفات.

التغيرات الجسدية والفسيولوجية

• إفراز هرمون النمو: المتسبب في زيادة في الطول، فمتى زاد أصبح المراهق أطول من أقرانه في العمر والعكس،

لذا على المجتمع أن يتفهم ذلك جيدا، فلا ينهر المراهق لمجرد طول قامته حين يلعب مع من هم في سنه ومظهرهم

أصغر منه بكثير ولا الذي يجلس ويتحدث مع الكبار انطلاقا من قصر قامته.

• نمو العظام وعضلة القلب: مما يتسبب في آلام ووخز في القلب، إضافة لاضطراب النبض والضغط وتغير

استهلاك الأكسجين، مما يصيب المراهق بإرهاق وخمول نتيجتها عادة زيادة في ساعات النوم.

• لذا على الوالدين تفهم ساعات النوم الطويلة في هذه المرحلة بشرط أن يأوي المراهق إلى فراشه في وقت مبكر.

• ازدياد الهرمونات الجنسية: ف)الجِنْسُ(: بالكسر أعَمُّ من النَّوْعِ وهو كلُّ ضَرْب من الشيءِ فالإبِل جِنْسٌ من البهائم

]القاموس المحيط[، وكمثال: المراهِق: اسم جنس يشمل المراهق الذكر والمراهقة الأنثى.

• والمقصود هنا الهرمونات التي تبرز بصمة وعلامات كل جنس عن الآخر، ، والمؤثرة في العامل الفطري، وهي

بطبيعتها مضطربة إضافة لاختلافها بين الذكور والإناث أو بني الجنس نفسه، وفي الحديث الشريف: "وفرقوا

بينهم في المضاجع" فهذا التفريق يكون بين بني الجنس عموما وليس بين نوعه فقط من الذكور والإناث

• تحولات في الحجم والشكل والصوت .

• الشعور بالجهد والتعب والرغبة في الراحة.

النمو الحركي

• يميل إلى الكسل والخمول

• سرعة الاعياء عندما يقوم ببعض الأنشطة المعينة.

• الحركة غير متناسقة وغير دقيقة

2

يبدأ التوازن الحركي عند المراهق في المرحلة الثانوية

الآثار النفسية والاجتماعية للنمو الجسمي والفسيولوجي

• نتيجة التغيرات السريعة بالإضافة إلي المعاملة المتناقضة التي يتلقاها من الآخرين،وحساسية المراهق نحو جسمه

وذاته لما يوجه اليه من نقد فيما يتعلق بهذه التغيرات،وهذا يؤثر علي توافقه وتكيفه مع الآخرين،وقد تؤدي هذه

الحساسية الشديدة إلي الانسحاب والانطواء من المواقف.

• تسبب التغيرات السريعة والنمو الجسمي السريع في هذه الفترة إلي تناقضات نفسية واجتماعية تؤثر في تكيفه،فلقد

أصبح رجلا ناضجا يستحق الاحترام والتقدير ،في حين نجد أن البعض يعامله معاملة الأطفال.

• يؤدي التبكير في النمو الجسمي والفسيولوجي إلي مشاكل اجتماعية تختلف باختلاف الجنسين،فتتأثر منزلة المراهق

بهذا النمو،ويحتاج إلي جهد ووقت ليتكيف مع الظروف الجديدة نتيجة اختلال عملية التمثيل الغذائي،ونتيجة لنشاط

الغدد.وبالنسبة للأنثى تكون أكثر حساسية وتميل للانطواء ،أما الذكور يشعرون بأهميتهم وتفوق منزلتهم الاجتماعية

بين أقرانهم.

• ظهور حب الشباب وهو ما يكون له متاعب نفسية تؤثر علي المراهق لأنها تشوه الجسم.

• يؤدي الإفراط في النمو ثم التغيرات الناجمة عن اختلاف نسب الأعضاء )طول اليدين غير الطبيعية،وعدم التقارب

بين حجم الأنف والوجه،والصوت الأجش(،كل ذلك يؤدي سوء تكيفه وشكله في كونه طبيعيا،وقبول المجتمع له.

النمو العقلي

• نمو في الذكاء العام

• زيادة القدرة علي القيام بالعمليات العقلية العليا مثل:التفكير ، التذكر ، الفهم ، الاستنتاج، التعلم ، التخيل

• نمو القدرات العقلية الرقمية، واللغوية والدقة في التعبير والقدرة الفنية، والقدرات الابتكارية

• نمو الميول والاهتمامات ) المستقبل الدراسي – المهني (

• نمو القيم والمفاهيم ) التدين – الحق – العدل .... (

• زيادة قدرته على الانتباه والتركيز

• يميل إلى التفكير النقدي ) يطالب بالدليل (

• تكثر أحلام اليقظة ويسبح في عالم الخيال ) يحب أن يكون مشهور مثل فلان وعلان(

التغيرات العقلية

التفكير المادي

في تعاملاته ونظرته لما حوله وربما من حوله، لإخوانه وأقاربه بل حتى لوالديه، فقد يرى المراهق أن علاقته في استماع

تعليمات والديه مرتبطة بمصروفه اليومي، أو تسمع من حوله يقولون: على من صار هذا؟ والده كريم أو والدته، أو تسمع

منه عبارات تلقائية: كم؟ وبكم؟ كأول سؤال لقياس الأمور.

- والمطلوب: التدرج بتعليم المراهق قيمة النظرة المعنوية لما ومن حولنا، ليصل للتفكير المعنوي

التفكير الموجه للخارج

وفيها يُبدي إلقاء الملامة في سلبيات كل شيء وأي شيء على الآخرين. -والمطلوب: توجيه تفكير المراهق إلى نفسه

ليصبح قادرا على التأمل في ذاته وإدارك دوره، إضافة لمحيطه الخارجي في وقت واحد.

التفكير السلبي )التبعي(: الخالي من المسؤولية، بل يحمل كل شيء أسرته كونه تابعا لا يطلب منه شيء.

– والمطلوب: نقله تدريجيا ليصبح تفكيره إيجابيا باحثا عن المسؤولية .

3

التفكير الآني: بمعنى أنه يفكر في الشيء في حصوله الآن، من دافع العجلة وعدم التفكير المنطقي في ما بعد وعواقب

الأمور. – والمطلوب: تدريبه تدريجيا على التفكير الآني والمستقبلي في الأمور، بنقاش ما يمكن أن يحصل بعد الفعل.

متطلبات النمو العقلي:

مراعاة الفروق الفردية

تشجيع ميول وهوايات المراهقين

توجيه الاهتمام بالموهوبين.

النمو الانفعالي

• يثور لأتفه الأسباب ويحزن إذا تعرض للإحباط من الأسرة أو البيئة التعليمية .

• الحدة الانفعالية

• الصراخ بعنف وشتم الآخرين

• الاندفاع بتهور

• قيادة السيارة بسرعة

• الارتباك

• العجز والخوف من مواجهة موقف معقد ) كالسخرية ، أو المدح الحساسية الشديدة للنقد : إذا جاء من الكبار أو

من أقرب الناس إليه، وإذا كان على مسمع من الآخرين

التقلب الانفعالي :

الفرح إلى الحزن

التفاؤل إلى التشاؤم

البكاء إلى الضحك والاندماج إلى الانعزال

محافظ على الصلاة إلى التفريط وهكذا

متطلبات النمو الانفعالي

معاملة المراهق علي أنه رجل مسؤول أو فتاة مسؤولة لها مكانتها.

إرضاء غرور المراهق واعطائه مكانته.

مساعدته علي تحمل المسؤولية ومواجهة مشكلات الحياة واتخاذ القرارات والحصول علي بعض المكاسب وتعميق فهمه

للأدوار التي سوف يقوم بها في المستقبل.

التغير الاجتماعي

- تكوين الأصدقاء .

- مخالفة الظواهر الاجتماعية .

- الغياب عن الاجتماعات الرسمية

رعاية النمو الاجتماعي

-إشعاره بأهميته.

4

- ترك الحرية لاختيار ما يخصه من أشياء أو هوايات أو لباس للتعود علي الاستقلال الشخصي.

-الجو الديمقراطي والاحترام مع الحزم.

- رعاية القيم والمعايير الاجتماعية والنشأة فيها.

- استغلال ميوله وشغل أوقات فراغه.

- تشجيعه على تقبل نفسه.

-المناقشة والحوار بدلا من الوعظ والإرشاد.

انعكاس التغيرات في مرحلة المراهقة

التفكير في أمور جديدة:

وحب الاستكشاف، وطرح أسئلة لم يكن يطرحها من قبل، لأن القدرة الإبداعية لدى المراهقين أكبر من الراشدين، وللعلم

فإن الذكاء يكتمل في الخامسة عشر غالبا ويتوقف عند الثامنة عشر، وما بعد ذلك عبارة خبرات.

الشعور بالتفرد والتميز:

يجعله يصر على حل المشكلات، ويعتقد أن لديه قدرة كافية لذلك، فينتقد الواقع، وتبدأ لديه النزعة للاستقلالية، إضافة

للتمرد على السلطة .

هذا الشعور بالتميز يجعل المراهق ينجرف خلف أمور وممارسات خاطئة مع اقتناعه بضررها، ولكن توهمه أن قادر

على ألا يقع فيها، فيدمن التدخين، ولا يتقبل النصح لأنه كان على قناعة أنه قادر على التوقف وأنه ليس ضعيفا إضافة

لحب الاكتشاف لديه .

ومن الممكن جدا توجيه النزعة للاستقلالية إلى مسار جيد، مثلا: تحميله مسؤولية نفسه في إدارة مصروفه الأسبوعي ثم

الشهري، وإعطائه بطاقة صراف ائتمانية يتعلم فيها تدبير أموره.

اكتشاف الذات: في فترة فائقة الحساسية فلا يتقبل المراهق أي نقد أو لوم، وتجده يطرح على نفسه عددا من الأسئلة: أي

نوع من الأشخاص أنا؟ هل يهتم بي الآخرون؟ هل هم يحبونني؟ وهل أنا مرغوب في بالنسبة إليهم؟

مفهوم الذات: الفكرة التي يحملها الفرد عن نفسه، ويسلك حياته طبقا لذلك المفهوم بغض النظر عن مدى صوابه.

اتجاهات المراهق: موقف عقلي تجاه موضوع ما يجعل الشخص يتبع سلوكا واحد تقريبا في المواقف المشابهة ومن خلال

ذلك يمكن التنبؤ بسلوكه إلى حد كبير .

في مرحلة الطفولة: يستمد الاتجاهات من اتجاهات الأبوين ويرتبط بها أشد الارتباط، لاعتماده عليهما في طور طفولته .

في مرحلة المراهقة: يستمد الاتجاهات من رفاقه فيكون مستعدا لتقبل اتجاهاتهم ويتأثر بها لسببين :

1 - يعتقد بأن آراؤهم وأعمالهم صحيحة .

2 . يخشى إن انحرف عن معاييرهم ألا يحظى باعترافهم وقبولهم له.

مغريات الطفولة والرجولة .

- شعوره الشديد بذاته وشعوره الشديد بالجماعة .

- جنسي بين الميل المتيقظ وتقاليد المجتمع أو بينه وبين ضمير،و . بين ما تعلمه من شعائر وقيم وبين ما يصوره له

تفكيره الجديد .

- عائلي بين ميله إلى التحرر من قيود الأسرة وبين سلطة الأسرة .

- بين المثالية والواقع،وبين جيله والجيل الماضي.

09/02/2020
09:20 AM